الجمعة، 4 مايو 2012

العمق الميداني


 العمق الميداني :
هو مدى المسافة داخل الصورة حيث تبدو الأجسام بشكل واضح بقدر كاف لتعتبرها العين داخل مجال التركيز أو ما يمكننا أن نعتبره ( واضحاً بما يكفي لتعرف تفاصيله و إن لم تكن ظاهرة بما يكفي )

كيف أتحكم بالعزل في الصورة ؟
أحيانا نرى صورة يكون فيها عنصر واحد واضح و البقية غير واضحة ..هذا يسمى عمق الميدان .
كلما كبر عمق الميدان زادت العناصر الواضحة في الصورة و كلما صغر عمق الميدان زاد التركيز على عنصر واحد في الصورة ..
للتحكم بعمق الميدان هناك 4 عناصر تتحكم بحجم عمق الميدان :

1)
فتحة العدسة .
2) بعد الموضوع عن العدسة .
3) البعد البؤري.
4) بعد الخلفية عن الموضوع .


1)     فتحة العدسة :

علاقة عكسية = كلما كانت فتحة العدسة اوسع , (أي كلما كان عدد الـf اصغر) , يكون العزل اكبر ..

بحيث انه إذا اردنا التركيز على عنصر واحد بالصورة و البقية تكون غير واضحة نضع فتحة عدسة كبيرة مثل f2 .. أما اذا اردنا ان تكون جميع عناصر الصورة واضحة نستعمل فتحة عدسة أصغر مثل f8 ..
و يُفضل في تصوير اللاند سكيب استخدام أصغر فتحة عدسة مثل f22 .. لإعطاء تفاصيل افضل و أقوى 


2)    بعد الموضوع عن العدسة :
\العلاقة طردية = فكلما ازدادت المسافة بين العدسة والجسم ازداد المجال واصبحت اغلب الصورة حادة, اما اذا كانت العدسة قريبة من الجسم فإن المجال يصبح صغير جداً ويتحتم على المصور تركيز الفوكس على جزء من الجسم ..


3)    البعد البؤري للكاميرا :

علاقة عكسية = كلما زاد البعد البؤري للكاميرا .. صغر المجال (أي ازداد العزل)

البعد البؤري ويرمز له بالـmm  فعدسة العين البشرية تعتبر عدسة 50mm  ,وتسمى (القياسية)
وما قل عن 50mm  كعدسة mm18 تعتبر ( wide angle) وتستخدم لتصوير المناظر الطبيعية لانها تغطي مساحة اكبر وتعطي زاوية بدرحة اكبر ...
اما ما زاد عن 50mm  مثل 200mm  فتعتبر عدسة ( telephoto ) وتعطي زاوية ضيقة وتستخدم لتصوير الاشخاص والطيور والتصوير الرياضي ...



4) بعد الخلفية عن الموضوع

علاقة عكسية = كلما زادت المسافة بين الموضوع و الخلفية .. صغر المجال (أي ازداد العزل)



ملاحظة :
الصور ليست من تصميمي , وضعتها للتوضيح و نشر المعرفة :)




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق